اخبار

 

زيادة في رواتب المتقاعدين بداية 2012

ستار جبار

تاريخ النشر       19/11/2011 05:05 PM




أكدت اللجنة المالية في البرلمان أنها ستضيف زيادة في رواتب المتقاعدين وموظفي الدولة، وذلك في بداية عام 2012 لضمان تحقيق العدالة للمتقاعدين".
وقالت عضو لجنة المالية النيابية نجيبة نجيب لـ(الناس) إن" لجنة المالية استضافت وزير المالية ورئيس الهيئة الوطنية للتقاعد العامة في مقر مجلس النواب وبحثت معهما إمكانية زيادة مرتبات المتقاعدين".
وأضافت إن" لجنة المالية قدمت إلى مجلس النواب مسودة لزيادة رواتب المتقاعدين والموظفين ليتم مناقشتها في مجلس النواب  مبينة إن تعديل قانون التقاعد العام بما يضمن تحقيق العدالة لشريحة المتقاعدين وموظفي الدولة".
 
وأشارت الى إن" الراتب الحالي للمتقاعدين لا ينسجم مع الواقع المعيشي للفرد العراقي، وهناك مطالب لزيادة رواتب المتقاعدين".
 
ونظم مئات المتقاعدين تظاهرات في مدينة بغداد، ومدن عراقية اخرى مرات عدة، مطالبين بزيادة رواتبهم، في الوقت الذي يبلغ تقاعد الوزراء واعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الوظيفية الخاصة الذين يحالون الى التقاعد بعد اكمال مدتهم في مناصبهم ارقاماً عالية، اذ يتقاضون ما معدله 80% من الرواتب التي كانوا يتقاضونها وهم في وظائفهم، وتصل رواتب بعضهم الى 40 الف دولار اميركي، الامر الذي يثير سخط الشارع العراقي.  وكان وكيل وزارة المالية العراقية فاضل نبي قد قال في تصريح سابق ان "رواتب الرئاسات الثلاث، مع نواب رئيس الجمهورية فضلا على جميع النفقات، يبلغ راتب كل واحد منهم 50 مليون دينار عراقي شهرياً(اكثر من 40 الف دولار اميركي).
ويتقاضى نواب رئيس الوزراء، والوزراء، واعضاء مجلس النواب، مبلغ الراتب نفسه، اذ يتقاضى كل واحد منهم مبلغ 13 مليوناً و500 الف دينار عراقي، فضلاً على صرف مبلغ 750 الف دينار لكل واحد من حراسهم الشخصيين".
 
وكانت دائرة التقاعد العامة قد وعدت في وقت سابق بإعداد سلم جديد يتضمن زيادات في رواتب المتقاعدين لـ( ست) درجات، حيث سيبلغ راتب المتقاعد في الدرجة الاولى الذي لديه خدمة (25) سنة (500) ألف دينار فيما يبلغ راتب المتقاعد الذي لديه خدمة (15) سنة (400) ألف دينار ، وكل حسب سنوات خدمته ودرجته الوظيفية.وكانت وزارة التخطيط  قد أعلنت في أيلول من العام الحالي 2011، أن مجلس النواب بصدد تشريع قانون لجعل مسألة تقاضي المتقاعد 80 % من راتبه في الوظيفة، حيث يسري هذا القانون على جميع الموظفين الذين أحيلوا على التقاعد قبل إقرار هذا القانون وبعده.
 
وعلى الرغم من الزيادات التي طرأت على رواتب المتقاعدين منذ العام 2003 وحتى الآن، إلا أنها لا تلبي حاجة المتقاعد المعاشية في ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق، مما طالب الكثير منهم بإعادة النظر في رواتبهم التقاعدية .




... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

   جريدة الناس , العراق – بغداد