تقارير

 

ويكيليكس سعودي يفضح أمراء الفساد في السعودية ..

تاريخ النشر       08/01/2012 03:28 PM



 
بجرأة غير مسبوقة، حط "مجتهد بن حارث بن همام" على موقع "تويتر" وبدأ "يغرّد" وينشر فضائح فساد بعض الأمراء في السعودية، بالأرقام، مستغلا هامش الحرية التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي لآلاف المستخدمين للتعبير عن مواقفهم ... واختراق المحظور.
ودشن هذا المشتركـ الذي أطلق عليه بعض رواد الفضاء الافتراضي اسم "جوليان أسانج النجدي"، تيمما بصاحب موقع "ويكيليكس" ـ مئات "التغريدات" تتهم بعض الأمراء بما أسماه "سرقات ونهباً للثروات الوطنية".
ووجه "مجتهد" سهامه إلى الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان مجلس الوزراء سابقا، والأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، مؤسس "برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية".
رائحة الفساد تزكم الأنوف
وفي تغريداته على الأمير عبد العزيز بن فهد، يسأله/ يسائله "مجتهد" عن قصره في الرياض "الذي يتكون من عدة قصور وكلف الدولة حوالي 12 مليار ريال" وعن "بيته في جدة الذي يمسح مليون متر مربع وكلف مليار ريال"، وعن أسهمه "في البنك الاهلي وجنرال الكتريك ومرسيدس وشركات وعقارات تصل قيمتها الإجمالية اكثر من 300 مليار ريال".
ويسأله "هل صحيح أنك تمتلك خمس طائرات خاصة، منها ثلاث ‏'‏بوينغ‏'‏ فخمة، كلفت الدولة أكثر من ملياري ريال، مع صيانتها على حساب الخطوط السعودية؟". ويسأله كذلك عن أسطول اليخوت التي يمتلكها والتي كلفت ملياراً ونصف المليار، مع صيانتها وتجديدها".
وكان الأمير عبد العزيز بن فهد، الذي قيل إنه تورط بقضية اختلاس أموال عبر شركة "سعودي أوجيه" التي يملك جزءا منها، قد أعفي من منصبه في ديوان مجلس الوزراء "بناء على طلبه"، بأمر ملكي صدر في يونيو/حزيران 2011.
كما استفرد "مجتهد" بالأمير طلال وخصص له عدة صفحات من التغريدات متهما فيها إياه خاصة بسرقة "ممتلكات عقارية هائلة، تقدر بعشرات الملايين من الأمتار وعشرات المليارات من الريالات".
وخاطبه قائلا "يا طلال، انت تشارك في الاستيلاء على 80 بالمئة من ارض الوطن وسرقت من البلد أكثر من 100 مليار".
وأضاف "لن نصدقك حين تتحدث عن برلمان منتخب وأنت الذي تقول ‏'‏البلد شركة وآل سعود مجلس إدارتها‏'‏"، في إشارة إلى مطالبات الأمير طلال المتكررة بإجراء إصلاحات في المملكة.
وقد بلغ عدد متابعي "مجتهد" في تويتر أكثر من أربعة آلاف مشترك يومياً، "والوتيرة في ازدياد"، كما يؤكد أحد المواقع الإلكترونية السعودية والذي يعتقد أن "كل هذه المعلومات والأرقام تشير إلى قرب مجتهد من الأسرة الحاكمة وإطلاعه على الكثير من الخبايا، إن لم يكن أحد أعضائها".
ومنذ انطلاق "تويتر" ومشتقاته كـ"الفيس بوك" والـ"يوتيوب" في المملكة، لم يسلم حتى العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من الهجوم من قبل سعوديين أنشؤوا "هاشتاغ" باسم "طال عمرك" تحدثوا فيه عن مشاكل الفقر والتعليم والصحة والبطالة وقمع ‏الحريات باسم الدين.‏
وتدخل سعوديون آخرون ليقولوا إن "الخروج على الحاكم حرام شرعا... حتى لو على ‏تويتر".
ويذكر أن المجتمع السعودي أصبح من أكثر المجتمعات ‏المستخدمة لوسائل التواصل الاجتماعي التي كانت المحرك الأساسي والرئيس للثورة في تونس ومصر، بعد أن كانت المملكة مصنفة من قبل "مراسلون بلا حدود" ضمن الدول المعادية لـ"الإنترنت".
الكل يغرد ... حتى الأمراء
وشهد موقع "تويتر" تسجيل عدد من الأمراء في مقدمتهم الأمير طلال بن عبد العزيز الذي أصدر بيانا على تويتر أعلن فيه الاستقالة من هيئة البيعة، والأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب، والأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، والأمير بدر بن سعود، الكاتب الصحفي.
وانضم كذلك للمغردين الأمير عبدالعزيز بن فهد، الذي تعرض كذلك إلى هجوم لاذع من قبل الكاتب الليبرالي تركي الحمد بعد يومين من تسجيله في "تويتر".
فتوجه تركي الحمد للأمير سائلا إياه "هل عرفت الجوع يوماً؟ لقد ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب، فهل أحسست يوماً بمن لا ملعقة في فمه؟".
وأضاف "أنتم لا تعرفون أي شيء عن أي شيء، ورغم ذلك تديرون دولة... بسياستكم نحن نتجه إلى كارثة".
 
"الربيع" الافتراضي السعودي
ويقول الكاتب ميثم محمد الجشي "أصبح تويتر الهايدبارك الوحيد في السعودية الذي علا سقف الحرية به إلى حد غير قابل للرقابة أو التطويع سواء كانت هذه الرقابة حكومية أو تيارية".
ويضيف الكاتب حسين العلق أن أجمل ما في الفضاء الافتراضي كـ"‏فيس بوك‏"‏ و"‏تويتر‏"‏ و"يوتيوب" هو "إتاحة الفرصة لعامة الناس للدخول في حملات المناصرة. ففي ظل غياب منظمات المجتمع المدني في السعودية التي تعد الإطار الطبيعي للتنظيمات المدنية، وفرت المواقع الإجتماعية فرصة لآلاف الناس للتكتل وإبداء المناصرة في الكثير من القضايا الشائكة".
وعلاوة على تشكيل الرأي العام، أسهم هذا الحراك في تنامي الوعي وثقافة المطالبة بالحقوق والتي حدثت فعلا عبر العديد من الإعتصامات للاعتراض على قراراتٍ مجحفة أو المطالبة بالتوظيف أو بتحسين الأوضاع المهنية.
دعاة ومشايخ مـ"تيترون" يخطفون الأضواء
بعد أن حرَّم التظاهرات "الإجرامية" التي لا زالت تشهدها بعض البلدان العربية، أوصى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الدعاة والمشايخ بالاستفادة من "الفيس بوك" "وتويتر" ... للدعوة لوحدة الكلمة وحقن دماء المسلمين.
وبالفعل انخرطت مجموعة كبيرة من الدعاة والمشايخ السعوديينـ يتقدمهم الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، الأستاذ بجامعة الملك سعود وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ـ في موجة الإعلام الجديد.
وبدأ "الدعاة الجدد" "يغرّدون"، حتى لا يسحب البساط من تحت منابرهم الدعوية التقليدية ـوصار بعضهم نجوما لامعة في عالم الـ"تويتر".
غير أن السلطات السعودية اعتقلت الداعية يوسف الأحمد، المعروف بآرائه المحافظة بشأن المجتمع السعودي، من دون ذكر أسباب أو ملابسات الاعتقال.
وكان د. الأحمد قد وجه رسالة فيديو عبر الـ"يوتيوب" مناشداً فيها الملك عبدالله النظر في أمر المعتقلين أمنياً، ومؤكدا ان أجهزة الأمن تروع المواطنين وتخيفهم.
وفي 3 يناير/كانون الثاني، نشر على موقعه في "تويتر" أن أقارب الشيخ الأحمد تمكنوا من زيارته "بعد انتظارهم أكثر من ساعتين قبل الدخول".
 
تغريدات حول شراء الوليد حصة بتويتر
فور شيوع خبر استثمار الأمير الوليد بن طلال في "تويتر" تناقلت المدونات سيلا من التغريدات والتعليقات الساخرة من قبل مستخدمي "تويتر".
وكان الملياردير السعودي قد أعلن أنه اشترى حصة في تويتر مقابل 300 مليون دولار ليكسب موطئ قدم جديداً في صناعة الاعلام العالمية.
ونشرت "مدوّنة الكلمات القاتلة" رسماً كاريكاتيرياً يظهر الأمير الوليد وهو يمرن طائر تويتر على يده اليسرى كما يتم تمرين الصقور مع تعليقات ساخرة كـ"إلباس عصفور التويتر شمّاغة وعقال" و"التويتر بيتكلم عربي يا عرب".
وتساءل مستخدم "هل يتم اقناع العصفور التويتري بأن السكوت من ذهب؟".
وكتب أحد المستخدمين "‏الآن بعد أن أصبحت تويتر سعودية، سيكون لديك خياران عند الدخول: قسم للرجال وقسم للنساء"،‏ ومستخدم آخر اقترح "إغلاق الموقع للمسلمين أثناء الصلوات الخمس"، وآخر "التسجيل والتويت بمحرم"
وتوقع أحد المغرّدين "تعيين الأمير عبد العزيز بن فهد مفتياً عاماً لموقع التويتر".




... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

   جريدة الناس , العراق – بغداد